القائمة الرئيسية

الصفحات

الألوفيرا و فوائدها على الشعر و البشرة Aloe-Vera.

الألوفيرا و فوائدها على الشعر و البشرة Aloe-Vera 

الألوفيرا و فوائدها على الشعر و البشرة Aloe-Vera
الألوفيرا Aloe-Vera

أوراق الألوفيرا أو نبات الصبار تعيش في المناطق الساخنة و الحارة كجنوب إفريقيا تتميز بسماكة أوراقها و شكلها العريض تحتوي على نسبة كبيرة من الماء و عندما نقسم ورقة الألوفيرا الى نصفين أو بشكل طولي نجد مادة بيضاء شفافة و هي عبارة عن مادة هلامية أو جل .
الألوفيرا أو كما يصفها البعض بنبات المعجزات لما لها من فوائد عظيمة و استخدامات كثيرة للجسم ، عرفت من قديم العصور في علاج الكثير من الأمراض ضد البكتيريا و التعفن كذلك لعلاج كل أنواع الحروق .
لطالما ارتبط مصطلح نبات الصبار و الألوفيرا بجمال المرأة فحقيقة كانت ملكات العصور القديمة تسخدمها لتعزيز جمالهن من ترطيب و تفتيح لبشرتهن و تكثيف شعرهن ، و لازال إلى يومنا هذا استعمالها كبيرا و منتشرا فأغلب مستحضرات التجميل مصنوعة من الصبار كغسول البشرة و الشعر و كريمات الترطيب و غيرها ، و حتى ميولنا نحن عند شراء أي مستحضر يكون إلى المنتج الذي صنع بهلام الألوفيرا و هذا لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات كA و C و الكثير من المعادن كالزنك و المغنيزيوم إضافة إلى الأحماض الأمينية التي تفيد البشرة و الشعر كثيرا و تمنحهما جمالا و حيوية .

فوائد الألوفيرا على الوجه و طريقة إستخدامها :

الألوفيرا و فوائدها على االألوفيرا و فوائدها علىلشعر و البشرة  Aloe-Vera.

نستخرج هلاما شفاف من نبات الصبار يمكن أن نعزز به جمالنا و نستعمله للقضاء على مشاكل البشرة التي تزعجنا ليس هذا فقط بل نحميها و نغذيها ، الألوفيرا  من النباتات الغنية عن التعريف و المفيدة للوجه و البشرة و هذه أهم فوائدها :

تقليل حب الشباب و البقع : 

يستعمل الألوفيرا كمضاد حيوي ضد البكتيريا و الفطريات و بالتالي يحمي البشرة من سرعة انتشار الحبوب و البثور ، كذلك يحفز الخلايا الجديدة على النمو .
طريقة الإستعمال :
  • ورقة من نبتة الألوفيرا .
  • ملعقة صغيرة ليمون .
  • ملعقة صغيرة عسل
نقسم ورقة الألوفيرا على نصفين نزيل كل الهلام الموجود بالداخل و نضيف له ملعقة العسل و ملعقة الليمون و نخلط جيدا حتى نحصل على خليط متجانس ثم نضعه على كافة الوجه أو على أماكن الحبوب فقط و نبقيه طيلة الليل لنغسله صباحا ، تدريجيا يقضي هذا القناع على الحبوب إضافة إلى أن العسل و الليمون لهما خاصية القضاء على البكتيريا .

الوقاية من التجاعيد :

يحتوي الألوفيرا على فيتامين A و فيتامين B و C و H و مضادات الأكسدة التي تقضي على جفاف الجلد المسبب للتجاعيد و تساعد على ترطيبه كما يخلص نبات الصبار البشرة من خلايا الجلد الميتة و يجددها ، بالتالي وداعا للتجاعيد و علامات الشيخوخة.
طريقة الاستخدام :
نضع كل المكونات في الخلاط و نخلط جيدا حتى نتحصل على كريمة نستعملها مرتين في الأسبوع بوضعها على كل الوجه و الرقبة مدة 20 دقيقة بعدها ندلك بلطف ثم نغسل جيدا بالماء الفاتر .

معالجة الحروق :

يعمل جل نبتة الصبار على تبريد الحروق و تهدئتها أيا كان نوعها كحروق الشمس و حروق المطبخ و حتى الإلتهابات الناتجة عن تفاعل بعض المستحضرات التي توضع على الوجه .
طريقة الاستخدام : 
  • جل الألوفيرا .
نقوم بأخذ هلام الألوفيرا و نضعه على كافة الوجه و الأماكن التي نريد معالجتها بعدها نتركه ليلة كاملة و نغسل في اليوم الموالي نكرر العملية كل يوم حتى نتخلص من كل آثار الحروق .

ترطيب البشرة الجافة :

يمكنك الإستغناء عن مرطبك الخاص و إستعمال الألوفيرا لترطيب البشرة و الجسم كافة لأن له خاصية ترطيب عالية و سرعة إمتصاص كبيرة تجعلك تستغنين عن كل المستحضرات الخاصة بذلك ، يرفع رطوبة البشرة الجافة و يغذيها جيدا .
طريقة الاستخدام :
  • 3 ملاعق من جل الألوفيرا .
  • ملعقة زيت اللوز الحلو .
  • نخلط المكونات جيدا بعدها نضعها على كل الوجه و الرقبة نتركها مدة 15 دقيقة و نغسل بالماء الفاتر .

تقشير و تفتيح البشرة :

تصنع الكثير من كريمات التقشير المعروفة من جل الصبار لأن له خصائص رائعة في تقشير الجلد و الإقتحام إلى داخل المسامات و تنظيفها بالتالي الحصول على بشرة نظيفة خالية من الرؤوس السوداء و الشوائب ، كما يعمل على تفتيحها و توحيد لونها لأنه يزيل كل التصبغات .
طريقة الإستخدام :
  • 4 ملاعق جل نبتة الصبار.
  • 2 ملاعق صغيرة سكر .
نخلط الألوفيرا بالسكر جيدا ثم نضعها على كل الوجه و ندلك بلطف مدة 5 دقائق خاصة منطقة الأنف و الذقن و بطريقة دائرية بعدها نغسل جيدا بالماء الفاتر نحصل على بشرة نضرة و مشرقة .

فوائد الألوفيرا للشعر و طريقة استخدامها :

الألوفيرا و فوائدها على االألوفيرا و فوائدها علىلشعر و البشرة  Aloe-Vera.

لا يقتصر إستخدام نبتة الصبار على الوجه و البشرة فقط بل تدخل أيضا في المكونات الأساسية للكثير من مستحضرات الشعر كالشامبو و البلسم لأن فوائدها عليه كبيرة و كثيرة تغذيه من الجذور إلى الأطراف و تخلصه من مشاكله التي تفقده حيويته ، وهذه أهم فوائد أوراق الألوفيرا على الشعر :

ترطيب الشعر :

يعمل هلام نبات الألوفيرا على ترطيب الشعر و تنعيمه و منحه منظرا براقا كما أنه يزوده بالعناصر الأساسية لتغذيته و لكن بدون غلق مسامات لأن الألوفيرا تمنع تراكم الدهون على جلدة الرأس .
طريقة الإستخدام :
نخلط المكونات جيدا و نضعها على كافة الشعر و ندلك جيدا حتى يصل الخليط الى فروة الرأس ثم نتركه ساعتين بعدها نغسل جيدا بالشامبو نكرر العملية مرة في الأسبوع حتى نحصل على شعر ناعم و رطب .

تنظيف الشعر الدهني :

يعمل نبات الصبار على تقليل الطبقات الدهنية المتجمعة على فروة الرأس و يقضي على إفرازات الدهون الزائدة الغير مرغوب فيها .
طريقة الإستخدام :
  • 4 ملاعق من جل الألوفيرا .
  • ملعقة صغير عصير ليمون .
نخلط المكونين مع بعضهما جيدا ثم نضع الخليط على الشعر و ندلك فروة الرأس جيدا و بلطف نتركه مدة 20 دقيقة و نغسله جيدا بالشامبو ، يمكن أن نكرر العملية مرتين في الأسبوع.

يعالج الشعر الضعيف و التالف :

المادة الهلامية للألوفيرا غنية بالفيتامينات A  وC  وH مما يجعلها تغذي الشعر من الجذور إلى الأطراف و تجعل البصيلات أكثر حيوية و منه نحصل على شعر مشدود و لامع و أكثر نشاطا .
طريقة الإستخدام :
نخلط المكونات و نضعها على كامل الشعر عدا فروة الرأس و نتأكد من توزيع الخليط على كل الشعرات خاصة المتقصفة و التالفة نتركه مدة 2 إلى 3 ساعات بعدها نغسل بالشامبو جيدا يمكن أن نكرر العملية مرة كل أسبوع .

يزيد معدل نمو الشعر :

يعمل الألوفيرا على تنشيط الدورة الدموية بالتالي زيادة تدفق الدم في منطقة الرأس مايحفز البصيلات على الإنتاج و تقوية الجذور أيضا و منه يقل تساقط الشعر و يزيد معدل نموه .
طريقة الإستخدام :
  • 4 ملاعق من جل الألوفيرا .
  • 2 ملاعق من زيت الخروع الأصلي  .
نخلط المكونات مع بعضها و نضعها على الشعر و ندلك جيدا بعدها نتركه مدة 2 ساعة و نغسل بالشامبو نكرر العملية مرتين في الأسبوع لنحصل على نتائج رائعة و شعر كثيف . 

فوائد جمالية أخرى للألوفيرا :

  • يعتبر جل الألوفيرا سيروم لإطالة الرموش.
  • يعمل جل الصبار على تقوية الأظافر و تطويلها.
  • يعتبر الألوفيرا مزيلا جيدا و فعالا للمكياج .
  • يعتبر الألوفيرا مرطبا للشفتين يحميهما من الجفاف و التشقق.
  • الألوفيرا مرطب رائع للرجلين و إزالة الروائح الكريهة منهما .





تعليقات

التنقل السريع