القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

أول مانفكر في النحافة أو زيادة الوزن نبحث عن الأطعمة المسموحة و الأطعمة المحرمة ، الأطعمة الصحية و غير الصحية حتى نسير في الطريق الصحيح و الوصول إلى نتائج فعالة .
جسم رشيق أمر مهم لكن دائما ما نظن بأن كل غذاء صحي لا يحتوي على سعرات حرارية عالية لأن الجسم يحتاج إليه لإمداده بالعناصر الأساسية و الطاقة لكن هناك الكثير من الأطعمة التي تكون صحية و كثيرة السعرات الحرارية في آن واحد يجب عدم الإفراط في تناولها إذا كنا نقوم بعملية النحافة و أن نزيد من استهلاكها إذا كنا نهدف لزيادة وزن . 


10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

السعرات الحرارية في الأطعمة:

السعرات الحرارية هي عبارة عن الطاقة التي يستهلكها الجسم عند القيام بنشاطاته اليومية فكل إنسان يحتاج إلى سعرات حرارية معينة للقيام بوظائفه و أعماله لكن بمقدار مناسب .
تدخل عوامل كثيرة في تحديد السعرات الحرارية التي يحتاجها أي إنسان طبيعي وهي السن ، الجنس ، الوزن أو كتلة الجسم و طبيعة النشاط فهناك أشخاص كثيري الحركة و آخرين متوسطي الحركة و منهم قليلي الحركة من خلال هذه المقاييس نحدد الكمية المناسبة من السعرات الحرارية لكل فرد.
لتحديد السعرات الحرارية المناسبة للشخص يجب التعرف على كل طعام و محتواه من السعرات الحرارية حتى نستطيع تكوين نظام غذائي مميز ثابت بعيد عن السمنة المفرطة او النحافة التي تؤدي إلى خلل في الجسم ، لذلك التغيير في كمية السعرات الحرارية لمدة معينة بزيادة او نقصان تكون نتائجه التالية :
  • إذا كان الشخص يريد النحافة يحتاج إلى سعرات حرارية أقل .
  • إذا كان الشخص يريد زيادة الوزن فهو يحتاج إلى سعرات حرارية أكثر .
  • إذا كان الشخص يريد ثبات الوزن فيحتاج إلى سعرات ثابثة حسب وزنه سنه و جنسه.

أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية:

هناك الكثير من المأكولات و التي تكون غنية جدا بالمعادن و الفيتامينات و البروتينات المفيدة لبناء الجسم و كماله لكن الإفراط في تناولها يسبب السمنة وهذا ظنا منا بأنها صحية بالتالي يمكن تناولها بكميات كبيرة لبناء جسم أفضل و لكن يحدث العكس فتناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة في الوزن ، و هذه أهم هذه الأطعمة الصحية العالية السعرات الحرارية :

1- الأرز :

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

الأرز من الأطباق التي نعتمدها كثيرا في نظامنا الغذائي لأنه صحي و فوائده كثيرة على الجسم ، يحتوي على كربوهيدرات و ألياف و الكثير من المعادن كالحديد و المغنزيوم ، كل طبق أرز مطبوخ من 100غ يحتوي على 130 سعرة حرارية.

2- اللحوم الحمراء :

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

تناول اللحوم الحمراء ون مهم جدا لبناء عضلات الجسم فهي تزوده بالبروتينات و المعادن كالحديد والزنك للحماية من فقر الدم ، و هي مصدر مهم لطاقة الجسم ، فكل 100غ من اللحم تعادل 330 سعرة حرارية .

3- التمر :

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

التمر مصدر مهم جدا لطاقة الجسم لأنه من أفضل الأغذية المضادة للأكسدة يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات إضافة إلى المعادن الأساسية في بناء الجسم كالحديد والبوتاسيوم ، فكل 100 غ من التمر تحتوي على 280 سعرة حرارية .

4- زيت الزيتون :

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

إضافة زيت الزيتون إلى أطباقنا عادة مهمة و مفيدة جدا للجسم لحمايته من أمراض القلب و إمداده بطاقة أكبر فهو غني جدا بالأحماض الدهنية غير المشبعة و فيتامينات A  و E ، فكل ملعقة طعام من زيت الزيتون تحتوي على 122 سعرة حرارية .

5- الجبن الطبيعي :

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

تصنع الأجبان الطبيعية بحليب بعض الحيوانات لذلك هي غنية بالسعرات الحرارية التي تمد الجسم الكثير من الطاقة ، كما ان الجبن يحتوي على الكثير من الكالسيوم و البروتين لبناء العضلات و الفيتامينات و الأحماض الأمينية الأساسية ، فكل 100 غ من الجبن تعادل 350 سعرة حرارية .

6- البقوليات :

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

تعتبر البقوليات من الأطعمة الكثيرة الإستهلاك و هي كثيرة السعرات الحرارية لذلك تعتبر من مصادر الطاقة للجسم تشمل البقوليات الفاصولياء الجافة و الفول و الحمص و العدس و غيرها  ، تحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي و الكثير من الألياف و نسبة قليلة من الأحماض الأمينية ، يحتوي كل 100 غ من البقوليات على 165 سعرة حرارية .

7- البيض:

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

البيض من الأطعمة المفضلة و المحبوبة عند الأشخاص بمختلف مصادره يعتبر تناوله مهما جدا لبناء الجسم و الحصول على طاقة ، يحتوي على بروتينات و دهون و فيتامينات و كالسيوم لبناء العظام ، تحتوي حبة واحدة متوسطة من البيض ذات 50 غ على 75 سعرة حرارية.

8- الحليب كامل الدسم : 

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

يعتبر شرب الحليب يوميا مهما في نظامنا الغذائي لبناء العظام و تقوية الأسنان لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات و الدهون و الكالسيوم والبروتين الذي يحتاجه الجسم للحصول على طاقة يوميا ، يحتوي كوب من الحليب ذو 200 ملل على 150 سعرة حرارية .

9- الموز :

10 أطعمة صحية عالية السعرات الحرارية - تعرفي عليها

الموز من الفواكه التي نحب ذوقها و نستهلكها كثيرا و هي عالية السعرات الحرارية و مصدر مهم للطاقة ، يحتوي الموز على الكثير من الألياف و الكربوهيدرات إضافة إلى البوتاسيوم و فيتامين C، تحتوي حبة موز متوسطة ذات 100 غ على 90 سعرة حرارية .

10-المكسرات :


نظن أن المكسرات وجبة خفيفة لكنها غنية بالسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة هي غنية بالدهون و الفيتامينات و حمض الفوليك والكثير من المعادن الأساسية كالمغنزيوم ، تحتوي حفنة من المكسرات بوزن 100 غ على 600 سعرة حرارية .

هذه هي الأطعمة الصحية و التي يجب أن ندرجها دائما في نظامنا الغذائي للحصول على الطاقة الكافية لبناء عضلاتنا و جسمنا و حمايته من الأمراض والتي يجب أن نتناولها بكميات عقلانية دون الإفراط في ذلك لتجنب السمنة ، أو زيادة الكمية للتخلص من النحافة المزمنة .





author-img
نسمة فرح كاتبة مقالات في كل المجالات و صاحبة على مدونة نسمات التي تهتم بجمال المراة الطبيعي

تعليقات

التنقل السريع