القائمة الرئيسية

الصفحات

زهرة البابونج و فوائدها الجمالية - إكتشفيها

زهرة البابونج و فوائدها الجمالية - إكتشفيها 

زهرة البابونج هي العشبة الأكثر أمانا من ناحية الإستخدام ، اكتشفت من قديم العصور و يعود أصلها الى أوروبا و غرب آسيا و بعض من مناطق العالم ، هي وردة جميلة بيضاء تتوسطها دائرة صفراء ،و يعتبر البابونج من أشهر النباتات المستعملة منذ القديم لأن فوائدها كبيرة .

زهرة البابونج و فوائدها الجمالية

استخدم الصبنيون البابونج كشاي مهدئ طبيعي و استخدمه الإغريق لأغراض طبية كعلاج الجروح و وتسريع إلتآمها و شفائها ،و حتى يومنا هذا مازالت منافعه كثيرة و نتائجه فعالة و استعماله كبير للتقليل من بعض المشاكل الصحية كأمراض الجهاز الهضمي و علاج الجروح و الكحة .
لا تقتصر فوائد زهرة البابونج على علاج الأمراض بل أغراضها متسعة جدا فهي واحدة من المكونات المقصودة لغرض الجمال لأنها عظيمة و فوائدها لا تعد ولا تحصى على البشرة و الشعر وتحل الكثير من المشاكل التي تقف عائقا أمام جمال المرأة فهي تقلل منها او تقضي عليها نهائيا وتمد الشعر و البشرة صحة و جمالا و حيوية .

فوائد زهرة البابونج الجمالية :

ربما هناك الكثير من النباتات التي نستعملها لحل مشاكل البشرة و الشعر لكن هناك تفاوت في النتائح و الفعالية لكن هذه الزهرة الصغيرة و الجميلة تعددت فوائدها و تأكدت فعاليتها في حل هذه المشاكل لأن معظم النساء الذين جربن هذه النبتة أثبتن ذلك ، وهذه أهم فوائدها لتعزيز جمالك الطبيعي :

البابونج لتفتيح و توحيد لون البشرة :

يعمل البابونج على تخليص الجلد من الخلايا الميتة و استبدالها بخلايا جديدة أكثر تفتحا بالتالي إعادة حيوية البشرة ، كما أن الإستعمال الدائم للبابونج بجعلنا نتخلص من كل التصبغات و الكلف و الحصول على بشرة مشرقة و نضرة .
طريقة الإستخدام 1:
  • زيت البابونج .
  • قطنة .
نقوم بنقع القطنة في زيت البابونج و ندلك بها الوجه يوميا لمدة 10 دقائق ، من الأحسن أن نقوم بالعملية في الليل و نغسلها بالماء في الصباح ، هذه الطريقة تفتح البشرة و تخفي الشعر الرقيق على الوجه لأنها تجعله مائلا للأشقر .

طريقة الإستخدام 2 :
  • كيس شاي البابونج .
  • قطرات من زيت اللوز .
  • ملعقة عسل نحل .
نقوم بإفراغ كيس شاي البابونج ثم نضيف له العسل و قطرات زيت اللوز نترك الخليط جانبا مدة 10 دقائق ثم نضعه على كافة الوجه و الرقبة و ندلك بلطف نتركه مدة 30 دقيقة و نغسل بالماء البارد .

البابونج لعلاج حب الشباب و الإكزيما :

يساعد التطبيق الموضعي لزيت البابونج أو مغلى البابونج الى علاج الإلتهابات الجلدية و تقليلها كحب الشباب و الإكزيما لأنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تمنع ظهورهم .

البابونج لتأخير علامات الشيخوخة :

لطالما استخدم مغلى البابونج كغسول للوجه للحماية من التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة فهو يمنع تلف الأنسجة و نقص الكولاجين و ظهور علامات الشيخوخة بالتالي يجعل البشرة أكثر شبابا و أقل سنا .
طريقة الإستخدام :
  • كمية من أوراق البابونج الطازجة أو المجففة.
  • ماء .
نغسل أوراق البابونج جيدا ثم نضعها مع كمية من الماء تغلي مدة 10 دقائق ، نتركها حتى تبرد و نستعملها لشطف الوجه مباشرة دون تجفيف بالمنشفة  كل صباح و قبل النوم .

البابونج للتخلص من الهالات السوداء :

البابونج يمتلك عناصر أساسية تستطيع إحياء المناطق الباهتة و المتعبة من الوجه و الضعيفة لذلك استعماله يخلصك من الهالات السوداء المزعجة والتي تفقد الوجه إشراقته .
طريقة الإستخدام :
  • كوب من مغلى البابونج .
  • ملعقة عسل .
  • ماء ورد .
نخلط كل المكونات جيدا حتى نحصل على خليط متجانس نطبقه على بشرة نظيفة خالية من الأوساخ و كل آثار المكياج ، و ذلك بنقع قطنة دائرية بالخليط ووضعها على منطقة تحت العين نتركها مدة 10 د إلى 15 دقيقة بعدها نغسل بالماء البارد .

البابونج لتقشير و ترطيب البشرة:

يعتبر البابونج مقشرا فعالا للبشرة لأنه يخترق المسامات الى الداخل فيزيل الأوساخ و الدهون المتراكمة و القضاء كذلك على الجلد الميت و تحفيزه على إنتاج جديد ، كما يمنح البشرة ترطيبا عاليا .
طريقة الإستخدام :
  • 2 ملاعق من زيت البابونج .
  • 1 ملعقة زيت الزيتون .
  • 1 ملعقة سكر أبيض خشن.
نخلط كل المكونات مع بعضها ونضعها على كل الوجه والرقبة او اليدين نفرك بلطف بطريقة دائرية مدة 10 دقائق و نغسل بالماء .

البابونج لتفتيح المناطق الحساسة:

يعمل البابونج على تفتيح المناطق الداكنة و يقضي على إسمرارها لأنه يزيل كل الجلد الميت و استعماله المكرر يساعد في بناء خلايا جلدية جديدة متفتحة ، فالتطبيق الموضعي للبابونج تحت الإبطين و على منطقة البيكيني يجعلهما أكثر تفتحا لأن المناطق الحساسة تحتوي على رطوبة عالية و قلة التهوية مايجعلها معرضة للإلتهابات و الإسمرار.
طريقة الإستخدام :
  • كمية من أوراق البابونج المجففة .
  • ماء .
نحضر مغلى البابونج و نتركه حتى بيرد و نقوم بغسل المنطقة الحساسة جيدا بالغاسول المناسب الخالي من المواد الكيميائية المضرة بعدها نقوم بشطفها جيدا بمغلى البابونج نتركها قليلا ثم نجففها جيدا يفتحها و يحميها من الفطريات و الإلتهابات .

البابونج لتفتيح لون الشعر :


طالما وجدنا البابونج ضمن اغلب الخلطات الطبيعية لصبغ الشعر لأن البابونج له خاصية تفتيح الشعر بأقل من درجة ليس هذا فقط بل يمنحة تفتيحا و لمعانا و حيوية .
طريقة الإستخدام :
  • كمية من أوراق البابونج .
  • ماء مغلى .
  • بخاخة .
نحضر مغلى البابونج نتركه يبرد و نضعه في بخاخة بعدها نرش الشعر جيدا من الجذور إلى الأطراف و نتركه حتى يجف لنغسله بعد ليلة كاملة ، يمكن تكرار العملية ثلاث مرات في الأسبوع حتى نحصل على درجة التفتيح المناسبة .

البابونح للتخلص من جفاف الشعر و تقصفه :

غسل الشعر كثيرا يفقده الكثير من الزيوت الطبيعية الأساسية في حمايته لذلك يتعرض إلى الجفاف و التقصف ، و احتواء زيت البابونج على فيتامينات كثير بإمكانه تعديل رطوبة الشعر و حمايته من التقصف و التكسر و إعادة حيويته .
  • زيت البابونج .
تدليك الشعر جيدا بزيت البابونج قبل الإستحمام بساعة واحدة بعدها غسله بالشامبو ، كما يمكن وضع بضع قطرات من زيت البابونج إلى الشامبو للمحافظة على نعومة الشعر و حمايته دائما من التلف .

البابونج لتطهير الفم و الأسنان و إزالة الروائح الكريهة :

إستعمال البابونج كغسول للفم يطهر اللثة و يحميها من البكتيريا ، يقلل الجير المتراكم على الأسنان ، و شرب شاي البابونج يوميا يحمي من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن مشاكل في الحلق و يقضي عليها تماما .
طريقة الاستخدام :
  • كيس شاي البابونج .
  • ماء.
نحضر مغلى البابونج ونتركه حتى يبرد بعدها نستعمله كغسول للفم كل يوم قبل النوم بعد تنظيف الأسنان جيدا بالفرشاة و المعجون ، أو نقوم بشرب كأس من شاي البابونج كل يوم صباحا أو قبل النوم يعالج إلتهابات الحلق و الفم .

هذه هي أهم الفوائد التي نستخلصها من زهرة البابونج الجميلة و الصغيرة والتي يمكن أن نعتمد عليها للتقليل من مشاكل البشرة و الشعر و نعزز جمالنا الطبيعي بدون أي مستحضرات كيميائية.


author-img
نسمة فرح كاتبة مقالات في كل المجالات و صاحبة على مدونة نسمات التي تهتم بجمال المراة الطبيعي

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع أترك تعليق

التنقل السريع