القائمة الرئيسية

الصفحات

تعزيز انتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم

 تعزيز انتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم

تعزيز انتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم

الكولاجين  collagène :

الكولاجين هو البروتين الأساسي في الأنسجة الموجودة في كل من : الجلد ،الغضاريف، العظام ، الأظافر ، الأسنان و غيرها ، يتميز الكولاجين بتركيب ليفي طويل أو مايسمى بألياف الكولاجين ، كما يعتبر المسؤول الأول عن مرونة الجلد فوجود عنصر الكولاجين بكثرة في الجسم يقاوم التجاعيد و الرسوم المزعجة التي تصيب الجلد .
مع مرور الوقت والتقدم في السن يبدأ انتاج الكولاجين يقل في الجسم و هناك أخصائيون أثبتوا ذلك ابتداء من عمر 25 ، و كنتيجة لذلك تبدأ علامات الشيخوخة المبكرة تظهر على جسم الانسان ، فبيدأ الكثيرون في البحث عن مصادر للكولاجين و الحماية من التجاعيد المبكرة ، و أهم  هذه المصادر :

1- مصدر غير طبيعي بيولوجي : 

مصادر طبيعية لتعزيز الكولاجين في الجسم


يبدأ الفرد بالبحث عن مصادر للكولاجين لتعزيز انتاجه في الجسم لكن مع تطور الطب يبحث الفرد  دائما عن المصدر الأسهل والأسرع إستخذاما ظنا منه أنه الأصح والأنسب ، وهذه المصادر هي عبارة عن حبوب الكولاجين و إبر الكولاجين و كريمات الكولاجين ، هي عبارة عن مواد كيميائية تعمل على شد البشرة للتخلص من التجاعيد لكن أضرارها كثيرة خاصة مستقبلا .
أوضح الكثير من أطباء التجميل ان هذه المصادر غير فعالة و يفضل ان يؤخذ الكولاجين عن طريق الفم أي ان يكون عبارة عن أغذية وأطعمة غنية بالعناصر الأساسية التي تزيد من إنتاجية الكولاجين في الجسم ، و صرح الكثيرون منهم أن هذه الكريمات و الإبر  لا تمتصها البشرة بتاتا فبالتالي هذه المواد ليست كإستعمال دائم بل مؤقت يجب تجديده كل فترة  .
أخيرا يجب علينا الابتعاد عن كل ماهو كيميائي للبشرة والاعتماد على مصادر طبيعية للحصول على نتائج صحية وفعالة غير مضرة .

2- مصادر طبيعية صحية :

تعد من أفضل المصادر الصحية التي تعزز عملية انتاج الكولاجين في الجسم و التي نستطيع الاعتماد عليها في كل حياتنا العادية تتمثل في أطعمة وأغذية وأعشاب .
تتميز هذه المصادر بعناصر وفيتامينات و بروتينات أساسية لبناء أنسجة الجلد و زيادة انتاج ألياف الكولاجين للحماية من الشيخوخة المبكرة و التجاعيد المزعجة، وهذه أهم المصادر التي يجب الإعتماد عليها :

الخضراوات : 

مصادر طبيعية لتعزيز الكولاجين في الجسم


تعد الخضراوات من أهم مصادر الكولاجين الطبيعية الصحية للحفاظ على بشرة شابة وجسم رشيق مشدود وأفضلها الخضراوات ذات الأوراق الخضراء كالبروكلي ، سبانخ ،خس ،فاصولياء، الفلفل الحلو  الغنية بالأحماض الأمينية المضادة للأكسدة وفيتامين C ، إضافة الى الطماطم ، الثوم و الجزر الغنية بفيتامين A  و ثمرة الأفوكادو الغنية بفيتامين E ، كل هذه الخضراوات تتعدد عناصرها الغذائية وتحتوي على فيتامينات كثيرة و مختلفة تعمل على زيادة انتاجية الكولاجين في الجسم للحفاظ على صحة الجلد .

الفواكه : 

مصادر طبيعية لتعزيز الكولاجين في الجسم


الفواكه أيضا مصدر مهم للكولاجين علينا الاعتماد عليه أولها الحمضيات كالبرتقال والليمون الغنية بفيتامين C ، والفواكه الاستوائية كالكيوي ،الأناناس و المانج الغنية بفيتامين A و E ، فادراج هذه الأنواع من الفواكه وغيرها في نظامنا الغذائي نستطيع من خلاله تعزيز انتاج الكولاجين في الجسم والحصول على جسم مشدود خالي من التجاعيد .

الأطعمة البحرية: 

مصادر طبيعية لتعزيز الكولاجين في الجسم


تعد الأسماك من أهم و أفضل مصادر الكولاجين على الاطلاق  من ناحية سهولة الحصول عليها و غناها بالفيتامينات كالأوميغا 3 الذي يعتبر مهم في بناء الأنسجة الموجودة في الجسم كالسلمون و تعرف القشرة الخارجية للأسماك بأنها غنية جدا بعنصر الكولاجين  .
يتميز الكولاجين البحري بأنه الأسهل والأسرع في الإمتصاص من طرف الجسم ويعتبر مصدر مهم جدا نستطيع الاعتماد عليه دائما  للتخلص من كل المشاكل التي تصيب الجلد و هناك أيضا مأكولات بحرية أخرى غنية بالكولاجبن كالمحار.

الأعشاب :

مصادر طبيعية لتعزيز الكولاجين في الجسم

مصادر طبيعية لتعزيز الكولاجين في الجسم

نذكر منها أهم عنصربن نستطيع أن نستمد منهما الكولاجين بكمية معتبرة ونزيد من انتاجيته في الجسم هما بذور الكتان تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة تشد الجلد وتمنع الترهل كما تحتوي قشور بذرة الكتان على أحماض ذهنية تغذي البشرة .
هناك أيضا لبان الذكر أو منقوع لبان الذكر الذي اعتمد استعماله منذ العصور القديمة فهو يشد الجلد ويغذيه و يمنحه شبابا دائما ، غني بالكثير من العناصر الأساسية التي تعزز عملية انتاج الكولاجين في الجسم .

هذه أهم المصادر التي نحصل منها حقيقة على الكولاجين الذي يحتاجه الجسم ،فإدراج هذه الأطعمة في نظامنا الغذائي يعتبر أمر مهم جدا للحصول على جلد مشدود و خالي من التجاعيد المبكرة التي تصيب البشرة لأسباب معينة .



author-img
نسمة فرح كاتبة مقالات في كل المجالات و صاحبة على مدونة نسمات التي تهتم بجمال المراة الطبيعي

تعليقات

التنقل السريع