القائمة الرئيسية

الصفحات

روتين العناية بالقدمين و حمايتهما من التشقق

 روتين العناية بالقدمين و حمايتهما من التشقق

تعطي المرأة إهتماما كبيرا لجمال كل منطقة  بجسمها من شعرها لوجهها مرورا بجسدها إلى يديها وقدميها حتى تحصل دائما على جمال طبيعي يرضيها ، و كل واحدة من هذه المناطق تحتاج إلى عناية خاصة و مميزة . 
روتين العناية بالقدمين و حمايتهما من التشقق

الإعتناء بالقدمين واحدة من الأمور المهمة في عالم الجمال الطبيعي لأن جمالهما مهم مثله مثل الإعتناء بالوجه و الشعر و غيرها ، فالقدمان تتعرضان أيضا لعوامل خارجية تفسد مظهرهما و تعرضهما للتشقق و الجفاف لذلك يجب أن نوليهما إهتماما خاصا للمحافظة على ترطيبهما و نضارتهما . 

روتين العناية بالقدمين :

الإهتمام بجمال القدمين و ترطيبهما يدخل في روتين المحافظة على الجمال الطبيعي و إعتماد الوصفات الطبيعية و الطرق البسيطة في المنزل يسهل المهمة كثيرا ، و هذه هي أهم الخطوات المعتمدة في الإعتناء بالقدمين :

1- حمام القدمين :

تعريض القدمين لحمام مائي ليس أمرا مريحة فقط بل يساعد على إزالة كل الجلد الميت و الخشن المتراكم خاصة في منطقة الكعب ، يكون الحمام المائي بغطس القدمين في ماء ساخن بقدر مانحتمله نضيف إليه كمية من الملح أو قطرات من الخل الطبيعي لإزالة الروائح الكريهة و ذلك لمدة 20 دقيقة لتسهيل عملية التقشير .

2- تقشير القدمين :

تقشير القدمين مرة في الأسبوع يخلصك من تراكم الجلد الميت و خشونة الكعب و يفتح لونهم و يقضي على إسمرار التعرض لأشعة الشمس ، بالتالي التقشير يحد من سرعة تكون الجلد الميت .

3- ترطيب و تنعيم القدمين :

روتين العناية بالقدمين و حمايتهما من التشقق

الكعب الخشن و الجاف مشكلة شائعة بين السيدات لأنها تحرمهن من لبس الأحذية المفتوحة و تشكل إحراجا كبيرا خاصة في المناسبات المميزة لذلك المداومة على ترطيب القدمين يخلصنا من الجفاف و التشقق .

4- إستعمال مرطب القدمين بعد الإستحمام :

أفضل وقت للترطيب يكون بعد الإستحمام لأن المسام تكون مفتوحة بالتالي سهولة تغلغل المرطب و الإستفادة منه أكثر في تغذية بشرة القدمين ، فبعد الإستحمام نجففهما جيدا بمنشفة خاصة و لطيفة بعدها نضع المرطب على كل القدمين خاصة منطقة الكفوف.

5- إستعمال كريم مرطب القدمين ذو قوام سميك:

إستعمال مرطب الجسم لا يفيد القدمين لأن كريمات ترطيب القدم خاصة منطقة الكعب و التي تكون جافة و سريعة الإمتصاص يجب أن تكون سميكة ذات قوام ثقيل و تحتوي على كمية هائلة من الزيوت المرطبة للتخلص سريعا من الجفاف و التشقق.

6- إستعمال واقي الشمس للقدمين :

هناك الكثير من النساء عند التعرض لأشعة الشمس أو الذهاب إلى البحر تضع واقي الشمس على وجهها و يديها و تتجاهل قدميها لكن في الحقيقة القدمين أيضا لهما نصيب من واقي الشمس لحمايتهما من الإسمرار و التجاعيد المبكرة و الجفاف .

7- الترطيب الليلي للقدمين :

من الأحسن أن تتم عملية ترطيب القدمين يوميا و في الليل قبل النوم لأنه أفضل وقت تستفيد البشرة فيه من المرطبات و تأخذ نصيبها من كل الفوائد التي يمنحها الترطيب ، و بالنسبة للقدمين فهو يساعد في القضاء على الجلد الميت و تنعيمهما وذلك بوضع المرطب عليهما و إرتداء الجوارب .

وصفات طبيعية لتقشير و تفتيح القدمين :

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية لتقشير البشرة و تفتيحها و الكثير من الوسائل أيضا التي تساعدنا في عملية التقشير ، و تقشير القدمين مرة واحدة في الأسبوع يفي بالغرض و يخلصهما من الجلد الميت المتراكم وهذه أفضل الطرق و الوصفات المعتمدة في تقشيرهما و تفتيح لونهما :

تقشير القدمين بالسكر :

روتين العناية بالقدمين و حمايتهما من التشقق

يعمل السكر على التقشير العميق للبشرة من الأعماق و زيت جوز الهند يمنح ترطيبا عاليا و ملمسا ناعما للقدمين .
طريقة التحضير :
  • 1/2 كوب من السكر .
  • 3 ملاعق من جوز الهند .
  • قطرات من زيت عطري .
نخلط المكونات جيدا حتى تتجانس، بعدها نضعها على كلا القدمين و نفرك بلطف مدة 10 دقائق بعدها نغسل بالماء الدافئ ونجفف بالمنشفة .

تقشير القدمين بالقهوة :

روتين العناية بالقدمين و حمايتهما من التشقق

تعتبر القهوة مقشرا رائعا و مفتحا للون البشرة و يعمل زيت الزيتون على ترطيبها و تغذيتها و حماية القدمين من الجفاف و التشقق.
طريقة التحضير :
  • 1/2 كوب من القهوة المطحونة .
  • 3 ملاعق من زيت الزيتون .
  • قطرات من زيت عطري .
نخلط كل المكونات جيدا حتى تتجانس القهوة مع زيت الزيتون و نضعه على كل القدمين لمدة 20 دقيقة بعدها ندلك بلطف و نغسل جيدا و نجفف بمنشفة .

تقشير و تفتيح القدمين بالليمون :

روتين العناية بالقدمين و حمايتهما من التشقق

يقوم الليمون بتفتيح البشرة و توحيد لونها كذلك النشاء يعزز ذلك و يعمل على التخلص من إسمرار أشعة الشمس.
طريقة التحضير :
  • نصف ليمونة .
  • كمية من النشاء .
بعد أن نقوم بحمام مائي للقدمين و تتفتح المسامات نجففهما جيدا و نأخذ نصف ليمونة و نغطسها في النشاء بعدها نبدأ بفرك الرجل بلطف لمدة 10 دقائق ثم نغسل جيدا و نجففها و نضع المرطب الخاص بالرجلين.

تقشير القدمين بصودا الخبز :

روتين العناية بالقدمين و حمايتهما من التشقق

صودا الخبز و بقوامها الخشن تزيل الجلد الميت و تساعد على التقشير العميق و زيت اللوز الحلو يفتح لون البشرة و يرطبها أما فيتامين E فهو مغذي جيد للبشرة و يحمي القدمين من الجفاف .
طريقة التحضير :
  • 1/2 كوب من صودا الخبز .
  • 3 ملاعق زيت اللوز الحلو .
  • قطرات من فيتامين E .
نخلط المكونات جيدا حتى الحصول على عجينة نضعها على كل القدمين لمدة 10 دقائق بعدها نفرك برفق ونغسل جيدا .

تقشير القدمين بالحجر أو المبرد :

روتين العناية بالقدمين و حمايتهما من التشقق

يساعد المبرد او حجر القدم في إزالة الجلد الجاف و القاسي بطريقة سهلة و بسيطة .
طريقة الإستعمال :
  • مبرد أو حجر القدم .
  • ماء دافئ.
ننقع القدمين في حمام ماء دافئ لمدة 20 دقيقة حتى يلين الجلد بعدها نبدأ بالفرك باستعمال الحجر أو المبرد ثم نقوم بالشطف و إعادة العملية مرة أخرى و هكذا حتى نزيل كل الجلد الخشن بعدها نغسل القدم جيدا و نجففها ونرطبها ومن الأحسن القيام بهذه الخطوة في الليل قبل النوم لنتائج فعالة أكثر .

أسباب التشقق و تراكم الجلد الميت على القدمين :

تراكم الجلد الميت على القدمين أمر طبيعي لكن ستتكون بعدها طبقة سميكة و جافة تؤدي إلى التشقق ليصبح مظهر القدمين مزعجا ، وهذه أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك :
  • الوقوف كثيرا يؤدي الى الضغط على كعب القدمين مما يسبب التشققات .
  • إرتداء أحذية غير ملائمة و غير صحية .
  • إستعمال صابون لغسل الرجلين بصفة يومية يكون خالي من الزيوت المرطبة يحدث فيهما جفافا.
  • إصابة القدمين ببعض الأمراض الجلدية كالصدفية و الإكزيما .
  • الإمتناع عن التقشير العميق للقدمين و الإكتفاء بغسلهما بالصابون فقط يسبب تراكم الجلد الميت.

author-img
نسمة فرح كاتبة مقالات في كل المجالات و صاحبة على مدونة نسمات التي تهتم بجمال المراة الطبيعي

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع أترك تعليق

التنقل السريع