القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها


تعتبر السمنة او تراكم الدهون في الجسم أمرا مزعجا و مقلقا ليس ذلك فقط بل غير صحي ، فهي تفسد رشاقة الجسم وتفاصيله وتخفيها ليتغير مظهرنا تماما  و هذا مايجعلك تقلقين و تبحثين عن الحلول لذلك ، فتراكم الدهون عامة لا تفسد قوامنا فقط بل تؤدي أيضا إلى مشاكل صحية و أمراض خطيرة كالقلب و السكري .
أكثر ماتكرهه النساء حتى النحيلات هي بطن بارز و خصر ممتلئ ، فتراكم الدهون على دائرة البطن يرجع الى أن الدهون دائما ماتتجه الى مناطق الجسم ذات العضلات الضعيفة كالبطن و الخصر و يحدث ذلك تدريجيا ، كذلك هو أمر شائع عند الكثيرات و مقلق لأنه يفسد رشاقتهن و مظهرهن خاصة عند إرتداء الملابس الضيقة .

أنواع دهون البطن :

هناك نوعين مختلفين من الدهون المتراكمة حول البطن تختلفان عن بعضهما البعض في مدى الخطورة الصحية و سرعة التخلص منها :

دهون البطن تحت الجلد :

هي طبقة من الدهون تتكون تحت الجلد مباشرة تكون أقل خطورة على صحة الجسم و أقل بروزا لا يظهر الكرش بها سمينا جدا ، و يمكن إزالتها و التخلص منها، لكن هذا لا يعني أن وجودها أمر عادي و غير مقلق .

دهون البطن الحشوية :

يتراكم هذا النوع من الدهون تحت الجلد و بين الأعضاء الموجودة داخل الكرش كالكبد و الأمعاء وتعد خطرا على الصحة لأنها تسبب أمراض كثيرة ، و هذه الدهون تجعل البطن و الخصر أكثر بروزا و انتفاخا كذلك التخلص منها صعب و يحتاج وقتا و مجهودا كبيرا .

أسباب تراكم دهون البطن :

تراكم الدهون على دائرة الكرش يحدث تدريجيا لذلك يصعب علينا إزالتهم و عملية الحرق تكون ثقيلة و هناك الكثير من النساء اللواتي يتساءلن  عن السبب الذي يجعل البطن بارزة و ظاهرة ، و هذه هي أهم الأسباب التي تساعد على تراكم الدهون حول الخصر و الكرش :
  • الاعتماد على نظام غذائي سيئ و هذا بتناول أطعمة غير صحية تتحول مباشرة إلى دهون .
  • الإفراط في تناول الكثير من الطعام بكميات كبيرة .
  • قلة الحركة و الامتناع عن ممارسة الرياضة بكل أشكالها حتى المشي.
  • عدم شرب الماء بكميات كافية لأنه يساعد في عملية الأيض.
  • تناول مشروبات غنية بالسكر لتعويض الجسم عن السوائل بدلا من الماء و العصائر الطبيعية .
  • قلة النوم و التعب يصحبه خلل في هرمون الكورتيزول مما يزيد الرغبة في الأكل و إبطاء عملية الأيض .
  • فترة الحمل من الفترات التي يخزن فيها الجسم الدهون بكثرة يمكن أن تزول بعد الولادة و يمكن أن تستمر في التراكم خاصة حول البطن حسب النظام الغذائي المعتمد .

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن :

1- الخبز الأبيض :

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها

يعد الخبز عامة من أساسيات المائدة و استهلاكه كبير جدا لكنه من الأطعمة غير الصحية و الغنية بالكثير من الكربوهيدرات المكررة البسيطة والتي تتحول الى سكريات للتتراكم مباشرة على شكل دهون كما يتميز الخبز الأبيض بانه قليل الألياف أي لا يحسس بالشبع لمدة طويلة كخبز التوست الأبيض و خبز الساندويش و التورتيلا أيضا .

2- المشروبات الغازية :

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها

يؤدي تناول المشروبات الغازية الى زيادة الوزن و هي من الأطعمة الشائعة التي تزيد من دهون البطن وتبرزها لأنها تحتوي على الكثير من السكر المكرر المضاف فعلبة واحدة من المشروب الغازي تحتوي على مايقارب 50 غ من السكر تتحول كلها الى دهون تتراكم اغلبها حول البطن .

3- السكريات :

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها

الأطعمة الغنية بالسكر و التي يكون أساس تحضريها السكر الأبيض كالحلوى ، الكعك ،الدونات و الشوكولاطة و غيرها تقوم بتخزين الغلوكوز في الدم مايساعد على زيادة تخزين الدهون حول البطن و بروزها .

4- المقليات :

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها

تحتوي المأكولات المقلية في الزيت على نسبة عالية من الدهون المشبعة الغير صحية و بالتالي سعرات حرارية كبيرة تتحول الى دهون متراكمة حول البطن و الخصر كالبطاطس المقلية و الباذنجان المقلي .

5- الأرز و المعكرونة :

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها

تناول الأرز و المعكرونة بنسب قليلة مفيد لإكتساب الجسم طاقة لكن الإفراط في تناولهما يحدث العكس لأنهما من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة سريعة الهضم و التي تخزن بعدها على شكل دهون في الجسم و منطقة البطن .

6- الشيبس :

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها

الشيبس من الأطعمة المحبوبة عند الكثيرين و التي شاع تناولها مؤخرا بكثرة و تعددت اذواقه و أنواعه لكن الكثيرون يجهلون بأن شيبس المصانع مليء بالصوديوم و الدهون المتحولة و الملح و تناوله يسبب السمنة المفرطة و تراكم دهون كثيرة خاصة حول الخصر و البطن .

7 - المأكولات السريعة fast food:

أطعمة تزيد تراكم دهون البطن - ابتعدي عنها

البيتزا و البرغر من الأطعمة اللذيذة والتي يتناولها أغلبية الأشخاص و بصفة يومية لكنها ليست صحية و لا مفيدة للجسم لأنها تصنع من الدقيق الأبيض المكرر و تحتوي على الكثير من الصلصات و الأجبان عالية السعرات الحرارية المصنوعة من الدهون المتحولة إضافة إلى لحوم مصنعة توضع فوق البيتزا كل هذا يؤدي الى سعرات زائدة يخزنها الجسم على شكل دهون في الجسم خاصة منطقة البطن .

الحلول للتخلص من تراكم دهون البطن:

  • خسارة الوزن بالتالي بداية حرق الدهون الموجودة على البطن .
  • ممارسة الرياضة بصفة منتظمة خاصة تمارين شد البطن الصحيحة .
  • مشروبات الديتوكس التي تنظف الجسم و البطن و تساعد على إنقاص تراكم دهون البطن .
  • الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية خاصة الغنية بالسكر لأن دهون البطن تعتمد عليها في الزيادة و التراكم .
  • استبدال الأطعمة غير الصحية بأطعمة غنية بالألياف كالحبوب الكاملة و الخضار تحسس بالشبع لمدة طويلة .




author-img
نسمة فرح كاتبة مقالات في كل المجالات و صاحبة على مدونة نسمات التي تهتم بجمال المراة الطبيعي

تعليقات

التنقل السريع