القائمة الرئيسية

الصفحات

11 وصفة عصائر صحية طبيعية 

تحضير عصائر صحية وطبيعية
يحتاج الجسم الى السوائل كثيرا لتعويض مافقده في اليوم خاصة عند الصوم أو في فصل الصيف لأن السوائل مهمة ومفيدة جدا لجسم الانسان تعمل على تنظيفه من السموم و تقوم أيضا بترطيب المعدة .
تتمثل السوائل في الماء والعصائر و لكن بغض النظر عن أهمية شرب  الماء لجسم الانسان إلا أنه في بعض الأحيان نفضل مشروبات أخرى منعشة خاصة مع الأكل كالعصائر والمشروبات الغازية ، لكن صحيا علينا الابتعاد عن هذا النوع من السوائل بل السموم لأنها لا تفيد الجسم بلعكس هي عبارة عن مشروبات مضرة بالصحة محشوة بالسكر الأبيض ، لذلك علينا البحث عن البديل و عن مصدر صحي لامداد الجسم بالطاقة والاحساس بالانتعاش في آن واحد .
العصائر الطبيعية هي  التي نحضرها من الفواكه المتنوعة النظيفة الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم وتعطي أيضا نضارة للوجه والبشرة ، كذلك هي صحية و تحتوي على سكريات طبيعية .
يمكن تحضير العصائر الطبيعية بطريقة سهلة جدا لا تأخذ منا وقتا كثيرا .

مدة التحضير:  10 دقائق.

أداة التحضير: خلاط كهربائي.

المكونات : فواكه حسب الرغبة وحسب الحاجة .

هناك الكثير من العصائر الطبيعية التي يمكن تحضيرها والتي تعود بالكثير من الفوائد على الجسم ، بعض الفواكه تكون موسمية لانجدها في باقي الفصول لذلك يجب أن نغتنم فرصة وجودها والتمتع بعصيرها و هناك فواكه أخرى نجدها في كل المواسم مايجعلنا نتمتع دائما بعصيرها .
و هذه أهم عصائر الفواكه الطبيعية التي يمكن أن نحضرها في المنزل بطريقة سهلة :

1- عصير البرتقال الطبيعي:

10 عصائر صحية طبيعية .

ينتمي البرتقال الى فصيلة الحمضيات وبالتالي هو يحتوي على الكثير من فيتامين C و مضادات الأكسدة التي تمد الجسم بالطاقة وتجعله أكثر حيوية و يعمل البرتقال على تعويض الجسم بالسوائل التي فقدها طوال النهار .
ينصح الكثير من اخصائيين التغذية بشرب عصير البرتقال صباحا خاصة للأطفال لأنه يعتبر عصير الطاقة يمنح الجسم النشاط ويرطب المعدة و ينظف الجهاز الهضمي.

طريقة التحضير : 

- كيلو برتقال .

- عصارة برتقال يدوية أو كهربائية .

نقوم بعصر البرتقال الطازج في العصارة  بعدها نضعه في الثلاجة ويقدم باردا .

2- عصير الجزر والبرتقال : 

10 عصائر صحية طبيعية .

تناول الجزر يساعد على تقوية الجهاز المناعي والمحافظة على صحة العين كما يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي بالتالي تنظيف الجسم من كل السموم ،و بمزج الجزر بالبرتقال في شكل عصير لانحصل على الانتعاش فقط من تناوله بل على الكثير من الفيتامينات والعناصر الأساسية لتعزيز صحة الجسم.

طريقة التحضير :
_ ثلاث جزرات حلوة مسلوقة .
_ كوب من عصير البرتقال .
نضع كل المكونات في خلاط كهربائي ونمزجها جيدا حتى الحصول على عصير متجانس نضعه في الثلاجة و يقدم باردا .

3- عصير الليمون والنعناع :

10 عصائر صحية طبيعية .

يحتوي الليمون على فيتامين C والنعناع يعمل على تهدئة الأعصاب فشراب الليمون والنعناع أكثر من منعش فهو يقاوم نزلات البرد ويعطي الجسم طاقة وحيوية ، كما يساعد عصير النعناع والليمون على حرق الدهون و طرد السموم من الجسم .

طريقة التحضير :
_ عصير نصف كأس ليمون .
_ أوراق النعناع الخضراء .
_ كوبين من الماء .
نضع كل المكونات في خلاط كهربائي و نمزج حتى نحصل على مشروب متجانس ،يوضع في الثلاجة ويشرب باردا .

4- عصير الموز والفراولة :

10 عصائر صحية طبيعية .

يحتوي الموز على الكثير من الألياف الغذائية التي تضبط مستويات السكر في الدم ، وتعد الفراولة مصدرا من مصادر فيتامين C و مضادات الأكسدة لذلك تناولهما معا أو على شكل عصير مفيد جدا للجسم اذ يعتبران من الأطعمة المقاومة لتجاعيد البشرة المبكرة .

طريقة التحضير :
_ موزتان ناضجتان جيدا.
_ خمس حبات من الفراولة الحلوة.
_ ملعقتين ليمون .
_ كوب من الحليب البارد .
نخلط كل المكونات جيدا في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على عصير متجانس جدا ، من الأحسن يقدم بارد .

5- عصير المشمس والحليب و العسل :

10 عصائر صحية طبيعية .

المشمش من الفواكه الموسمية الغنية فالفيتامينات والعناصر الأساسية لبناء الجسم كالمغنزيوم والنحاس ، نتناول المشمش طازجا أو مجففا أو على شكل عصير لأنه يقي من نقص النظر و يمنع فقر الدم .

طريقة التحضير :
_كيلو من المشمس.
_ كوبين من الحليب .
_ ملعقة صغيرة عسل النحل .
نغسل المشمش جيدا و من الأفضل أن يكون ناضجا جدا نزيل النواة ونضعه في الخلاط الكهربائي نضيف الحليب البارد وملعقة العسل بدلا من السكر حتى نعدل حلاوة العصير ونبقى ضمن المكونات الصحية فقط، نخلط الكل جيدا حتى نحصل على عصير متجانس ونقدمه باردا .

6-  عصير الفراولة والبرتقال :

10 عصائر صحية طبيعية .

يعتبر هذا العصير منعشا ولذيذا جدا لأن البرتقال والفراولة من الفواكه المميزة عند أغلبية الأشخاص و هو صحي ومفيد في آن واحد وهذا لاحتواء الفراولة على كمية جيدة من البوتاسيوم  و الكالسيوم المفيد للعظام .
عصير الفراولة والبرتقال أيضا من الأغذية التي تحافظ على نظارة الجلد وتمنع علامات الشيخوخة المبكرة .

طريقة التحضير :
_ كيلو من الفراولة .
_ كوب من عصير البرتقال .
_ نصف كوب من الماء .
نقوم بغسل الفراولة جيدا ثم نضعها في الخلاط الكهربائي ونضيف عصير البرتقال والماء ونخلط جيدا للحصول على عصير يقدم باردا ، يمكن أن نضيف بعض أوراق النعناع و ملعقة من العسل حتى نعزز فوائد الع
صير أكثر .

7- عصير البطيخ الأحمر والنعناع:

10 عصائر صحية طبيعية .

البطيخ الأحمر من الفواكه المنعشة التي نفضلها كثيرا في فصل الصيف لأنها غنية جدا بالألياف التي تساعد في عدم الاحساس بالعطش و ترطيب الجسم ، يحتوي البطيخ الأحمر على العديد من العناصر الأساسية التي تنشط الدورة الدموية و تنظف الكلى كما يساعد الجسم على فقدان الوزن ، لذلك ينصح الأخصائيون بتناول البطيخ الأحمر أو إدراجه كعصير في نظامنا الغذائي كبديل للعصائر الاصطناعية .

طريقة التحضير :
_ بطيخ أحمر بارد حسب الحاجة .
_ ماء بارد جدا.
_ أوراق نعناع خضراء.
_ ملعقة صغيرة عسل .
نخلط كل المكونات في الخلاط الكهربائي لنحصل على عصير قوامه ليس خفيف بل ثقيل نوعا ما ونقدمه باردا.

8- عصير الرمان و العسل :

10 عصائر صحية طبيعية .

الرمان من الفواكه الغنية عن التعريف بفوائدها الكبيرة والكثيرة فهو يحتوي على معادن وألياف و الكثير من الفيتامينات A، C ،E و المضادة للأكسدة والتي تقي من أمراض  القولون و الجهاز الهضمي ، لذلك عصير الرمان من أفضل أنواع العصائر الصحية الطبيعية .

طريقة التحضير :
_ 3 حبات رمان .
_ 2 كوب ماء.
_ ملعقة صغيرة عسل النحل.
نقوم باستخراج عصير الرمان باستعمال عصارة خاصة به ،ثم نضعه في الخلاط الكهربائي ومعه الماء والعسل بعدها نخلط الكل جيدا حتى الحصول على عصير متجانس يقدم باردا.

9- عصير الأناناس :

10 عصائر صحية طبيعية .

الأناناس من الفواكه الاستوائية اللذيذة جدا الغنية بفيتامين C مضاد للأكسدة و مضاد للإلتهابات ، وعصير الأناناس من بين العصائر المميزة و المنعشة جدا .
طريقة التحضير :
_ قطع من الأناناس .
_ كوب ماء بارد.
نضع قطع الأناناس مع الماء في الخلاط الكهربائي و نخلط جيدا حتى الحصول على عصير متجانس يقدم أيضا بارد .

10- عصير الكيوي والموز والحليب :

10 عصائر صحية طبيعية .

الكيوي أيضا من الفواكه الاستوائية التي تحتوي على الكثير من العناصر الأساسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة ، يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي و التخفيف من الإمساك لاحتوائه على كمية معتبرة من الألياف ، و بمزج الكيوي والموز أيضا الغني بفوائده الكثيرة نتحصل على عصير لذيذ جدا ومنعش وصحي في آن واحد.

طريقة التحضير :

_ 3 حبات كيوي .
_ حبة موز كبيرة .
_ كوب حليب .
_ ملعقة صغيرة عسل .
نقشر حبات الكيوي ونقطعها و نضعها في خلاط كهربائي مع الموز والحليب وملعقة العسل حتى نتحصل على خليط ثقيل ليس بالخفيف ونقدمه باردا .

11- عصير التوت :

10 عصائر صحية طبيعية .

يحتوي التوت على الكثير من المعادن والفيتامينات  كفيتامين A  وE ومضادات للأكسدة التي تحافظ على صحة البشرة والشعر و تقي من أمراض القلب ، كما يعد التوت مصدر لحمض الفوليك المفيد للحوامل . لذلك يعد عصير التوت من بين أفضل العصائر التي ينصح بتناولها بكثرة للحوامل والأطفال.

طريقة التحضير :
_ كوب من التوت .
_ كوب من الماء .
_ ملعقة صغيرة عسل النحل.
نضع كل المكونات في خلاط كهربائي ونخلط جيدا حتى الحصول على عصير قوامه جيد يقدم بارد .

هذه بعض من العصائر الطبيعية والصحية التي يمكن إدراجها ضمن نظامنا الغذائي و في طاولة الأكل خاصتنا لتزويد الجسم بالسوائل والفيتامينات ومنحه الطاقة والحيوية ، ليس ذلك فقط بل عصائر لذيذة جدا ومنعشة يفضلها الكبير قبل الصغير.
author-img
نسمة فرح كاتبة مقالات في كل المجالات و صاحبة على مدونة نسمات التي تهتم بجمال المراة الطبيعي

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع أترك تعليق

التنقل السريع