القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة قليلة السعرات الحرارية لكنها غنية

 أطعمة قليلة السعرات الحرارية لكنها غنية

ماهي أهم الأطعمة قليلة السعرات الحرارية ؟ هل يمكن أن تكون هناك أطعمة قليلة السعرات الحرارية لكنها غنية بالعناصر الغذائية الأساسية ؟ 


أطعمة غنية لكنها قليلة السعرات الحرارية

يختلف النظام الغذائي من شخص إلى آخر فهناك الكثير منهم يبحثون عن الرشاقة الدائمة و الجسم الجميل و ذلك باللجوء للأطعمة قليلة السعرات الحرارية و المشبعة في آن واحد و الغنية بالألياف و البروتينات و الكثير من العناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم.
السعرات الحرارية مفيدة جدا للجسم حتى يتمكن من ممارسة النشاطات و الوظائف اليومية بصفة عادية لكن كل حسب مايحتاجه فإذا حدث عجز فيها سيؤدي للنحافة و إذا كان هناك إفراط فيها يؤدي للسمنة ، لكن استهلاك سعرات حرارية مناسبة و معتدلة يجعلنا نحافظ على رشاقة الجسم و تفاصيله .

أطعمة منخفضة السعرات الحرارية :

وجباتنا مختلفة و متنوعة فيها ماهو صحي وماهو غير صحي تنقسم بين اللحوم و الخضار و مشتقات الحليب و غيرها ، لكن يجب علينا أن نعرف قيمتها الغذائية و السعرات الحرارية التي يحتويه كل عنصر منها للإبقاء على وزن معتدل و جسم رشيق و هذه أبرز الأطعمة التي تتميز بسعرات حرارية أقل  :

1_ السبانخ :

السبانخ من الأغذية الغنية بفيتامين A و Bو C و كذلك الكثير من حمض الفوليك و المعادن و الحديد و المغنيزيوم و البوتاسيوم ، كوب من  السبانخ المغلى  يحتوي على 22 سعرة حرارية كما يعد طبقا صحيا مفيدا خاصة للحوامل .

2_ الكوسا :

تعد الكوسا من الخضروات التي نستهلكها بكثرة وهي غنية بالفيتامين C و تحتوي على الألياف و الماء فطبق من الكوسا المطهو على البخار او مشوي بوزن 100 غ يحتوي على 17 سعرة حرارية فقط.

3_ اليقطين :

نستعمل اليقطين كثيرا في تحضير الحساء لأنه حلو و لذيذ و صحي جدا و هو غني بفيتامين أ و الحديد و القليل من الكربوهيدرات ، إذ يحتوي 100 غ من اليقطين المطبوخ على 26 سعرة حرارية .

4_ الفاصولياء الخضراء :

تحتوي الفاصولياء الخضراء على الألياف و المغنيزيوم كذلك كمية من الكربوهيدرات وفيتامين C ، بحيث 100 غ من الفاصولياء الخضراء المطبوخة تعادل 30 سعرة حرارية .
أطعمة غنية لكنها قليلة السعرات الحرارية

5_ البروكلي :

 البروكلي من الأغذية المميزة و الغنية جدا بالمعادن و العناصر الأساسية المفيدة للجسم من حديد و كالسيوم و مغنيزيوم و حمض الفوليك كذلك يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ، فكل 100 غ من البروكلي المطبوخ تحتوي على 30 سعرة حرارية .

6_ الخيار :

الخيار من الخضار التي لايمكن الإستغناء عنها في طبق السلطة فهو غني بالماء و الألياف التي تحسس بالشبع  كما يحتوي على كمية معتبرة من فيتامين K و يفضل استهلاك الخيار بقشوره ، و كل 100 غ من الخيار الطازج تحتوي على 12 سعرة حرارية فقط.

7_ الفلفل :

الفلفل من الأطعمة المدرجة بكثرة في نظامنا الغذائي و هو غني بالمعادن الأساسية و الكثير من فيتامين C و تناول 100 غ من الفلفل المشوي تحتوي 39 سعرة حرارية .

8_ الطماطم :

تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كالبوتاسيوم والفوسفور و المغنيزيوم و حبة واحدة من الطماطم متوسطة الحجم ذات 100 غ تحتوي على 19 سعرة حرارية.

9_ الخس :

يتربع الخس على عرش الأطعمة القليلة السعرات الحرارية كما هو معروف و لايخلو طبق السلطة اللذيذ منه فهو غني جدا بالمعادن الأساسية من بوتاسيوم و صوديوم و الألياف الغذائية كذلك يحتوي الكثير من فيتامين C ، فكل 100 غ من الخس توجد بها 14 سعرة حرارية فقط .

10 _ التفاح :

لطالما إرتبط اسم التفاح بالرشاقة و الريجيم وهو من الفواكه عالية التغذية من حيث غناه بالألياف التي تحسس بالشبع لمدة طويلة عند تناوله كذلك فيتامين C ، إذ تحتوي حبة تفاح من 100 غ على 52 سعرة حرارية .

11_ الفشار : 

السعرات الحرارية في الفشار


يحتوي الفشار على الكثير من الألياف و البروتينات التي تحسسنا بالشبع لمدة أطول ، فكوب من الفشار المطهو بدون دهون و نكهات من 50 غ يحتوي على 185 سعرة حرارية .

12_ جبن القريش :

جبنة القريش مفيدة جدا وغنية  بالكثير من العناصر الأساسية و المعادن كالكالسيوم و كذلك البروتينات التي تحسسنا بالشبع ، و 100 غ من جبن القريش تحتوي 98 سعرة حرارية .

13 _ البيض :

البيض غذاء متكامل من حيث أنه غني جدا بالمعادن و العناصر الأساسية و الدهون الصحية المشبعة إضافة إلى ذلك توفره على كمية جيدة من البروتين ، فحبة بيض مسلوقة تحتوي على 155 سعرة حرارية .

14_ الشوفان :

السعرات الحرارية في الشوفان

الشوفان هو غذاء صحي رياضي بطبيعة الحال و هو نوع من الحبوب الغنية بالألياف و البروتينات التي تساعد على الاحساس بالشبع مدة طويلة و الحد من الجوع ، يحتوي نصف كوب من الشوفان المطبوخ أي 40 غ  على 145 سعرة حرارية.

15_ البطاطس المسلوقة :

غالبا مايتخوف الأشخاص من البطاطاس وهذا لارتباط اسمها بالأطعمة غير الصحية  كالبطاطا المقلية و الشيبس لكنها في الحقيقة غنية جدا بالعناصر و المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم من بوتاسيوم و دهون مشبعة ، فكل 100 غ من البطاطس المسلوقة تحتوي على 87 سعرة حرارية .

16_ السمك :

الأسماك من الأغذية الغنية جدا فهي تحتوي على الأوميغا 3 و الدهون الصحية المشبعة و البروتينات ، فلكل 100 غ  من سمكة التونة المشوية 104 سعرة حرارية و 22 غ بروتين .

 هذه الأطعمة و أخرى لم نذكرها في هذا المقال تكون غنية بالفيتامينات و المعادن الأساسية لصحة الجسم لكنها قليلة السعرات الحرارية يمكننا أن ندرجها ضمن نظامنا الغذائي العادي حتى نبتعد عن شبح تخزين الدهون في الجسم و الحفاظ على صحته و رشاقته .


إذا أعجبك المقال أتركي تعليق ✍️ ✍️ 














author-img
نسمة فرح كاتبة مقالات في كل المجالات و صاحبة على مدونة نسمات التي تهتم بجمال المراة الطبيعي

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع أترك تعليق

التنقل السريع