القائمة الرئيسية

الصفحات

ريجيم بدون حرمان - في 10 خطوات 

السمنة هاجس يؤرق الكثير من الأشخاص خاصة المرأة التي تحب بطبيعتها الرشاقة و الخفة و الجسم الجميل و لطالما إرتبطت السمنة بمصطلح الطعام و الأكل و التخوف من الحرمان الغذائي و الطعام اللذيذ جعل الكثيرات لا يتوفقن في الحمية .

هناك الكثيرات من النساء يلجأن لحمية قاسية أساسها الحرمان من الأكل و الوجبات العادية لكنهن يجهلن مخاطر ذلك فهو مهدم للجسم و يعرضهن لعدة أمراض خطيرة كالأنيميا و إنخفاض في السكري .
الريجيم الطبيعي هو عملية التخلص من الدهون الزائدة التي يخزنها الجسم عند تناول سعرات حرارية أكبر و التعرض للخمول و قلة الحركة و لكن أول مانفكر فيه عند البدء بعملية التخلص من الوزن الزائد نلجأ أكيد لحمية غذائية و تغيير في محتوى وجباتنا العادية لكن ليس إلى الحرمان بل إلى تنظيم صحي في الوجبات إضافة إلى بعض العادات التي تساعدنا في خسارة الدهون .

اهم الخطوات لريجيم بدون حرمان :

هي خطوات بسيطة نتغير بها للأفضل دون عناء و حمية قاسية :

1- الإهتمام جيدا بفطور الصباح:

وجبة الصباح هي إنطلاقة اليوم الصحيحة التي تحسسنا بالشبع فيجب أن تكون غنية بالبروتين و الدهون المشبعة الصحية كتناول البيض و جبنة القريش و الشوفان و الحليب منزوع الدسم ، يمكن أن يصل فطور الصباح إلى 400 سعرة حرارية لوحده كوجبة. 

ريجيم بدون حرمان

2- التنويع في وجبة الغذاء :

ليس من الأصح أن نصل إلى مرحلة الجوع الشديد لذلك علينا تنظيم الوجبات و وجبة الغذاء مهمة جدا على أن تكون خفيفة و متنوعة بالبروتينات و الدهون المشبعة الصحية و الكربوهيدرات و الألياف و المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم كطاقة فيمكن تناول الخضار المطهوة او طبق من الحساء  إضافة إلى صحن سلطة مرفوقا بقطعة من الدجاج او اللحم او السمك ذلك لتلبية إحتياجات الجسم .

3- الإكثار من شرب الماء :

يساعد الماء في عملة حرق الدهون كما يعمل على ترطيب الجسم و تنشيط عمل الجهاز الهضمي بالتالي القضاء على الغازات و الإنتفاخات ، ويمكن الإعتماد على مشروبات الديتوكس التي تحفز على شرب السوائل طوال اليوم.

4- تقليل السعرات الحرارية اليومية :

تقليل السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا بحوالي 400 سعرة حرارية يساعد في فقدان الوزن بسرعة لأن الجسم سيبدأ باستعمال الدهون المخزنة كطاقة لاحتياجاته و نشاطاته العادية .

5- وجبات بدون حرمان :

تنوع وجباتنا اليومية و تناول الأطباق التي نحبها بكميات قليلة لايفسد الحمية و لا يزيد من تراكم الدهون فالتنوع في عناصر الوجبة هو الأهم ،فهناك من يعتقد أن الريجيم هو الإمتناع عن كل أنواع الأطعمة و الإكتفاء بالماء و السلطة و الخضار و هذا خطأ فالحمية هي تنوع و تناول كل مايحلو لك لكن بكميات قليلة من وجبات متكاملة كاللحم و الدجاج و السمك و غيرها  .

ريجيم بدون حرمان

6- تجنب السكر و الخبز الأبيض :

هذان العنصران يخلوان من  الفائدة و العناصر الغذائية عكس أنهما يحويان الكثير من السعرات الحرارية ، فالسكر الأبيض مضر بالصحة و مشوه للبشرة و الخبز الأبيض كذلك فيمكن إستبدال السكر بالعسل و الخبز الأبيض بخبز الدقيق الكامل .

7- المشي و الحركة

لا يشترط ممارسة الرياضة و إجهاد الجسم لخسارة الوزن فقط أشغال المنزل و النشاط اليومي تجعلنا نفقد الدهون الزائدة كتنظيف الأرضية و الغسيل إضافة إلى الخروج و المشي بضعة خطوات في اليوم كذلك يجعلنا نفقد وزنا .

8- إستبدال الاكل الخفيف بالخضروات و الفواكه وقت الجوع :

عندما نشعر بالجوع عادة مانلجأ إلى البسكويت و الحلويات وبعض الوجبات الخفيفة غير الصحية لكن إذا استبدلناها بقطع من الخيار أو حبة من الفواكه تكون أحسن و أصح لأنها غنية بالألياف و الماء و قليلة السعرات الحرارية .

9- وجبة عشاء خفيفة و مبكرة :

ريجيم بدون حرمان

يجب ان نتناول وجبة العشاء قبل النوم بأربع ساعات حتى يتسنى للجسم هضمها جيدا و حرقها ،مقابل ذلك لايجب تخطيها  و الإستغناء عنها و الخلود للنوم ببطن فارغة ما يزيد من حدة الجوع و الذي يترتب عنه بعدها تناول طعام كثير ، ومن الأحسن ان تكون وجبة العشاء خفيفة و منخفضة السعرات الحرارية كالخضروات و السلطة و جبنة القريش و الفواكه .

10- الإبتعاد عن الأكل في أوقات الليل المتأخرة :

عملية حرق الدهون في الساعات المتأخرة من الليل تكون أبطأ لقلة الحركة و الخلود إلى النوم و في هذا الوقت بالذات يحصل تخزين أكثر للدهون في الجسم و عليه من الأحسن عدم تناول وجبات في هذا الوقت.

هي خطوات بسيطة سهلة و غير معقدة و بدون حرمان من الوجبات و الأطباق المفضلة نستطيع ان نصل بها إلى الوزن المثالي الذي نحدده في فترة معينة و نتمكن من القضاء على شبح السمنة .

إذا أعجبك المقال أتركي تعليق ✍️ ✍️ 




author-img
نسمة فرح كاتبة مقالات في كل المجالات و صاحبة على مدونة نسمات التي تهتم بجمال المراة الطبيعي

تعليقات

التنقل السريع