القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أحمي بشرتي من أشعة الشمس في فصل الصيف

 كيف أحمي بشرتي من أشعة الشمس في فصل الصيف 

حين تبدأ الشمس تبعت أشعتها تهرع النساء للبحث عن حلول للوقاية منها و من أضرارها الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية ، و ذلك من خلال إما منتجات الوقاية من الشمس أو طرق أخرى للحماية منها .

كيف أحمي بشرتي من أشعة الشمس في فصل الصيف
كيف أحمي بشرتي من أشعة الشمس في فصل الصيف 

ينتج عن التعرض لأشعة الشمس مباشرة لمدة طويلة أضرار مختلفة تلحق أذى بالبشرة و الجلد من إسمرار و حروق و إلتهابات .
بالرغم من الفوائد الكثيرة لأشعة الشمس كإمدادها للجسم بفيتامين D الضروري للعظام إلا أن الجلوس تحتها مباشرة و لمدة طويلة يسبب الكثير من المشاكل بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي لا يمكن تمييزها بالعين المجردة إلا أنها تخترق خلايا الجلد و تسبب له أضرارا كثيرة .

أضرار التعرض لأشعة الشمس :

  • أشعة الشمس تدمر خلايا الجلد مما يؤدي لتسارع ظهور علامات شيخوخة البشرة المبكرة و التجاعيد على الوجه و اليدين .
  • يرجح بعض الخبراء بأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية مدة طويلة يعد سببا من أسباب سرطان الجلد .
  • يسبب التعرض لأشعة الشمس المحرقة في فصل الصيف حروقا من الدرجة الثانية و إحمرارا و إلتهابات .
  • التعرض لأشعة الشمس دون واقي يناسب نوعية بشرتك يعرضها للجفاف و التشقق .
  • تجعل أشعة الشمس المناطق الداكنة في وجهك كالبقع البنية أو الكلف بارزة أكثر لأنها تجعل لونها أغمق من ذي قبل.
  • الجلوس تحت أشعة الشمس المحرقة يؤدي إلى ظهور تصبغات لا تزول إلا بمراجعة الطبيب.
إقرأ أيضا : روتين العناية بالشعر في فصل الصيف

كيفية الوقاية من أشعة الشمس :

للوقاية الحقيقية من أشعة الشمس المحرقة يجب إتباع خطوات و نصائح و حتى تمر عطلتك الصيفية بشكل أأمن على صحة بشرتك و جسمك ككل :

1- عدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس :

كما ذكرت سابقا أشعة الشمس مفيدة للجسم و من الأحسن الإستفادة من الجلوس تحتها لتغذيته ، لكن يجب إختيار الأوقات المناسبة لذلك و الإبتعاد عن الفترة الزمنية  مابين العاشرة صباحا إلى الخامسة  مساء أين تكون الأشعة شديدة و محرقة كذلك مضرة عن باقي الأوقات .

2- إختيار ملابس ملائمة :

من بين الطرق التي تجعلنا نحمي أنفسنا و بشرتنا من أشعة الشمس خاصة في فصل الصيف هو إرتداء ملابس مناسبة تكون قطنية لتمتص الحرارة و تكون أيضا ذات أكمام و قوام طويل لمنع الجسم من التعرض المباشر للشمس .

3- إستعمال واقي الشمس المناسب :

كيف أحمي بشرتي من أشعة الشمس في فصل الصيف


إستعمال كريم واقي للشمس أمر ضروري قبل الخروج من المنزل أو عند النزول إلى البحر كذلك يجب تجديده كل ساعتين و عند الخروج من البحر بعد السباحة ، و هذا لأنه يحمي البشرة  من الأشعة فوق البنفسجية .
يجب ان لا تقل  درجة حماية واقي الشمس عن 50 لتغطية أكبر و أعمق ، و أن لا يقتصر وضعه على الوجه فقط بل حتى اليدين و القدمين و كل المناطق المعرضة لأشعة الشمس ، كذلك إستعمال واقي الشمس للشفاه على شكل مرطب لحمايتها من الجفاف و التشقق لا تقل درجة حمايته عن 20.

4- إستعمال إكسسوارات الحماية من الشمس :

هناك إكسسوارات موجهة خصيصا لفصل الصيف و إرتفاع شدة حرارة الشمس و إستعمالها يعتبر طريقة للتقليل من التعرض للأشعة فوق البنفسجية كالقبعة التي تكون عريضة الأطراف مايجعلها تمد ظلا على كل الوجه و الأذنين و حتى الرقبة ، إضافة إلى ذلك النظارات الشمسية لحماية العينين من الأعراض الجانبية التي تسببها أشعة الشمس شرط أن تكون طبية.
كيف أحمي بشرتي من أشعة الشمس في فصل الصيف

5- شرب كميات كافية من الماء :

شرب الماء بكميات كافية يوميا له علاقة كبيرة بالقضاء على جفاف البشرة في فصل الصيف هذا لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل و لا يحافظ عليها بسبب الرطوبة و الحرارة ، مايجعل البشرة تبدو باهتة و شاحبة و شرب كميات مناسبة من الماء يساعد على ترطيبها و مساعدتها في تحديد الخلايا . 

6- تطبيق ماسكات طبيعية على الوجه :

كيف أحمي بشرتي من أشعة الشمس في فصل الصيف

تغذية البشرة و ترطيبها يساعد على حمايتها طيلة فصل الصيف من الجفاف و البهتان و تبقى دائمة مشرقة و ناعمة ، رطبة و جذابة لذلك قومي بوضع ماسكات طبيعية مرة واحدة في الأسبوع تكون طبيعية من مطبخك كماسك النشاء و الطماطم ، و قناع البطاطس ، التقشير بالقهوة للوجه اليدين و الرجلين ، بما في ذلك أيضا  مقشر النيلة الزرقاء المغربية الذي أثبت جدارته في القضاء على إسمرار أشعة الشمس.


ختاما يمكن أن نقول بأن الإهتمام بالبشرة في فصل الصيف أمر مهم و ذلك بعدم تعريضها لأشعتها الضارة التي تدمر خلايا الجلد و تسبب التجاعيد و الشيخوخة المبكرة مع الوقت ، كل هذا باتباع طرق بسيطة و سهلة .
أتمنى يكون المقال مفيد و اذا كان كذلك إتركيلي تعليق✍️✍️


أنت الان في اول موضوع
author-img
نسمة فرح كاتبة مقالات في كل المجالات و صاحبة على مدونة نسمات التي تهتم بجمال المراة الطبيعي

تعليقات

التنقل السريع